شرح الدرس
السادس الأرقام
كل درس من الدروس القادمة هنعرض فيها نوع من البيانات.
الأرقام numbers
كما قولنا المتغيرات هي حاويات تخزن فيها
البيانات و درسنا اليوم يتكلم عن نوع من البيانات وهو الأرقام.وهي تصنف في
البايثون لثلاث أنواع هم:-
**عدد صحيح --------------int
**عدد
كسر ----------------float
**عدد
مركب---------------complex
عدد
صحيحint numbers
الأعداد الصحيحة هي أعداد لا تحتوي علي
كسور مثل 0 1 2 3 4 5 6 7 أو سالب 7 أو
سالب 8 أو سالب 5 إلخ...
تكتب الأعداد الصحيحة في المتغيرات
مثلاً
X=7
Y=-5
print(X)
print(Y)
الناتج هيكون
7
-5
عدد
كسرFloat Numbers
الأعداد الصحيحة هي أعداد تحتوي علي كسور
مثل 5.2 * 4.3 * 7.2 إلخ...
تكتب
في المتغيرات الأعداد الكسرية في بايثون
مثلاً
X=7.3
Y=-7.3
print(X)
print(Y)
الناتج هيكون
7.3
-7.3
ملاحظة:-الرقم 7.00 يعتبر عدد كسري في
البايثون
عدد مركب Complex
numbers
الأعداد المركبة تتكون من عدد حقيقي وعدد
تخيلي J او j ويستخدمها المهندسون غالباً في العمليات المعقدة
مثلاً
X=5+5j
print(X)
الناتج هيكون
5+5j
الأعداد المركبة مثل نقط الرياضيات في
مستوي إحداثي ولكن بدل نقط هي إتجاه فالرقم الحقيقي 5 هو علي محور السينات x ولكن
في العدد المركب يسمي r والعدد الخيالي علي
محور الصادات وفي العدد المركب يسمي Iولكن
البايثون اعتبرتها j وعند تمثيل
النقطة توصلها بنقطة الأصل هذا هو الإتجاه
نوع
العدد Type of numbers
البايثون تتيح لك خاصية معرفة نوع المتغير
أو نوع البيانات وهي type()
مثلاً
X=7
Y=3.00
Z=3.2
A=2J
H=-2
print(type(X))
print(type(Y))
print(type(Z))
print(type(A))
print(type(H))
الناتج هيكون
<Class 'int'>
<Class 'float'>
<Class 'float'>
<Class 'complex'>
<Class 'int'>
ملاحظة:-الرقم 7.00 يعتبر عدد كسري في
البايثون والعدد السالب من الأعداد الصحيحة في حالة إنه لم يحتوي علي كسر
ملاحظة هي بتظهر كدا
ممكن تظهرلك كدا
ملاحظة هي بتظهر كدا
<type 'النوع'>
<class 'النوع'>
أو
<type 'النوع'>
مش هتفرق حسب إصدار البايثون
تحويل
العدد Convert Numbers
يتيح لك البايثون أن تحول من الأعداد
الصحيحة إلي الكسرية أو العكس ولكن لا يمكن تحويل الأعداد المركبة إلي أي نوع أخر
وتتم هذه العملية من خلال float() وتستخدم لتحويل العدد إلي عدد كسري أو int() تحويل . str()العدد إلي عدد صحيح وممكن تحويلهما إلي نص بإستخدام
وممكن تحول من النصوص التي بداخلها أرقام إلي أرقام كسرية أو صحيحة كما في المثال التالي
وبين الأقواس يوضع المتغير المراد تحويل
وبين الأقواس يوضع المتغير المراد تحويل
ملاحظة:- عند التحويل إلي نص سيعامل الرقم علي إنه نص وكذلك عند تحويله إلي العدد الكسري أو الصحيح
مثلاً
مثلاً
X=7.3
Y=8
Z=12
S="45"
Z=12
S="45"
A=int(X)
B=float(Y)
C=str(Z)
D=float(S)
E=int(S)
print(A)
print(B)
print(C)
print(D)
print(E)
C=str(Z)
D=float(S)
E=int(S)
print(A)
print(B)
print(C)
print(D)
print(E)
print(type(A))
print(type(B))
print(type(C))
print(type(D))
print(type(E))
print(type(E))
الناتج هيكون
7
8.0
12
45.0
45
<Class 'int'>
12
45.0
45
<Class 'int'>
<Class 'float'>
<Class 'str'>
<Class 'float'>
<Class 'int'>
<Class 'str'>
<Class 'float'>
<Class 'int'>
ملاحظة:-الرقم 7.00 يعتبر عدد كسري في
البايثون
سيتعامل الرقم المحول إلي نص كنص عادي ممكن دمجه مع حروف وفي المثال السابق أظهرنا النوع لكل بعد التحويل ستلاحظ إختلاف الأنواع
ممكن تظهرلك كدا
سيتعامل الرقم المحول إلي نص كنص عادي ممكن دمجه مع حروف وفي المثال السابق أظهرنا النوع لكل بعد التحويل ستلاحظ إختلاف الأنواع
ممكن تظهرلك كدا
<class 'النوع'>
أو
<type 'النوع'>
حسب اصدار البايثون
شرح المثال السابق
أولاً عرفنا المتغيرات بقيم ثم حولنها الي قيم أخري وثم طبعنا هذه القيم بعد تحويلها وطبعنا نوعها إقرا المثال بتمعن وانت هتفهم ولو مفهمتش اترك لنا تعليق ممكن نعمله درس لوحده
ملاحظة النصوص ممكن بيبقي حوليها علامتين تنصيص في المتغير سواء رقم أو نص إذا كان حوله علامتين تنصيص سيعرف كانه نص ونحن ذكرنا فوق كيفية تحويل النص المحتوي علي أرقام فقط إلي نص
شرح المثال السابق
أولاً عرفنا المتغيرات بقيم ثم حولنها الي قيم أخري وثم طبعنا هذه القيم بعد تحويلها وطبعنا نوعها إقرا المثال بتمعن وانت هتفهم ولو مفهمتش اترك لنا تعليق ممكن نعمله درس لوحده
ملاحظة النصوص ممكن بيبقي حوليها علامتين تنصيص في المتغير سواء رقم أو نص إذا كان حوله علامتين تنصيص سيعرف كانه نص ونحن ذكرنا فوق كيفية تحويل النص المحتوي علي أرقام فقط إلي نص
العدد
العشوائي Random Numbers
البايثون ليس لديه وظيفة لعمل رقم عشوائي ولكن به وحدة نمطية مدمجة يمكن
استدعائها لتعمل عدد عشوائي ويحدد العشوائي برقمين رقم
الحد الأقصي والحد الأدني أولاً بنستدعي random
فنكتب import random
حيث import هي
دالة الإستدعاء وrandom المستدعي (العشوائي)
مثال
import random
x=(random.randrange(1,10)
print(x)
الناتج هيكون رقم عشوائي صحيح
3
(الأقصي,الأدنيrandom.randrange(
في حالة انك اختارت الحد الأدني 1 والاقصي
10
فيكون الأرقام الناتجة من الحد الأدني إلي
الحد الاقصي -1
وممكن إختيار أعداد سالبة مثل
حد ادني -5 حد الاقصي -1
فيكون الناتج بين -5 و -2
في درس أخر سندرس العمليات
---------------------------------------------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق